وسائل الإعلام الإجتماعية .. ثورة في مجال الإعلام و التسويق

قبل كل شيئ ما هي وسائل الإعلام الإجتماعية ؟؟ وما الفرق بينها وبين وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز و الراديو و الجرائد؟؟

وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز و الراديو و الجرائد كانت تعتمد على مرسل واحد ورسالة ترسل عن طريق وسيلة الإعلام إلى المستقبل .. و إنتهت الحكاية .. دعاية في التلفاز عن بيبسي تشاهدها أو دعاية في مجلة عن شركة عقار تقرأها. أما وسائل الإعلام الإجتماعية أعطت المستقبل أو المتفرج أو المستمع القوة ليصبح مرسلاً أيضًا .. من ما أدى إلى تطور طريقة الإتصال .. لن تصبح أنت المرسل فحسب يجب عليك أن تتعلم الإستماع أولاً لكي تنجح في إستخدام وسائل الإعلام الإجتماعية لتسويق شركتك أو منتجك أو إسمك الشخصي

وكيف يمكن لك كشخص أو كمؤوسسة الإستفادة من الشبكات الإجتماعية؟؟

وسائل الإعلام الإجتماعية أعطت الفرصة لك وللجيمع للإتصال بملايين المستهلكين في وقت قياسي .. لم يسبق لأي وسيلة إعلام أخرى أن تفعل ذلك .. لقد أحدثت وسائل الإعلام الإجتماعية (مثل فيسبوك و تويتر ولينكدن) ثورة في مجال الإتصال الجماهيري, محتمتًا على الجميع التأقلم مع التغير الهائل الذي طرأ على طرق الإتصال بالجمهور. ما على المستهلك أو الباحث الأن إلا ان يدخل إسمك أو إسم شركتك على محرك البحث في (تويتر) مثلاً ليستخرج أراء المستهلكين عن شركتك أو منتجك الجديد .. أو أن يدخل إسم شركتك على محرك البحث في (جوجل) ليجد أي معلومة عن شركتك يريدها!! .. عليك أن تحاول السيطرة على صورتك في ذهن المستهلك عن طريق إنشاء صفحات إجتماعية على الشبكة العنكبوتية و الإتصال مباشرةً مع الجمهور بدل أن تجعل المستهلك يأخذ صورة خاطئة عنك أو عن شركتك .. خذ بزمام المبادرة .. أضف إلى ذلك أنه من الفوائد الرئيسية لإستخدام وسائل الإعلام الإجتماعية أن المنتجين يستطعون بسهولة معرفة رغبات المستهلكين و آرائهم عن منتجاتهم كما يستطيعون الوصول إلى الشريحة المستهدفة بسهولة أكبر .. مما يحسن و يسرع عملية التسويق

 

واقعة حديثة تثبت التأثير الكبير لوسائل الإعلام الإجتماعية

قد أثبت الرئيس الأمريكي الحالي براك اوباما الإمكانية الهائلة لوسائل الإعلام الإجتماعية وكان حضوره أقوى بكثير من حضور منافسه جون مكين .. و اجمع النقاد على أن استخدام باراك اوباما الذكي للشبكات الإجتماعية كأن أحد الأسباب الرئسية لفوزه في الإنتخابات الأمريكية الأخيرة لأنه إستطاع الوصول إلى شريحة الشباب و إمتلاك قلوبهم عند طريق الشبكات الإجتماعية .. التاريخ يعيد نفسه!!! .. فقد أحدث التلفاز ثورة في الستينيات من القرن الماضي .. عندما إنتصر كنيدي في الإنتخابات الأمريكية على نيكسون لأنه ظهر مبظهر أكثر أناقة وثقة من نيكسون .الأكثر حنكة سياسيًا وقتها .في أول مناظرة إنتخابية تبث في التلفاز .. من ما لفت نظر الخبراء الإعلاميين للقوة الإعلامية الهائلة للتلفاز في ذلك الوقت

خاتمة

أصبح علي الجميع الأن الإهتمام أكثر بتواجدهم على الشبكة العنكبوتية .. إنها ضرورة حتمية لمواكبة العصر ..  العملية ليست مقتصرة فقط على إنشاء صفحة (فيسبوك) خاصة بشركتك أو صفحة على (تويتر) و إنتهينا!! .. المسألة أكبر من ذلك بكثير .. يجب أن يكون تواجدك في الشبكات العنكبوتية مدروسًا وفقًا لإستراتيجية معينة مبنية على أهداف الشركة .. من دون معرفة أهدافك لايمكنك إستخدام الشبكات الإجتماعية الإستخدام الأمثل .. ومن دون إستشارة الخبراء أو توكيلهم بالقيام بمهمة إستخدام الشبكات الإجتماعية لتحقيق أهداف شركتك غالبًا سوف تضيع جهدك و وقتك من دون الإستفادة من وسائل الإعلام الإجتماعية لتطوير عملك

 

ملاحظة: سؤال لخبراء الإعلام في العالم العربي .. ماهو سبب قلت المواضيع عن وسائل الإعلام الإجتماعية على الويب؟

Add to FacebookAdd to DiggAdd to Del.icio.usAdd to StumbleuponAdd to RedditAdd to BlinklistAdd to TwitterAdd to TechnoratiAdd to Yahoo BuzzAdd to Newsvine

Posted in Uncategorized

3 thoughts on “وسائل الإعلام الإجتماعية .. ثورة في مجال الإعلام و التسويق

  1. Hello prof =)
    وسائل الإعلام = media
    الإتصال = communication
    so social media = وسائل الإعلام الإجتماعية
    —-
    Yea i read your paper on social media and marketing it is very rich ..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s